ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺤﺖ ﺭﻛﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ
250

ﻧﺴﻌﻰ ﺍﻟﻰ ﺍﻗﺎﻣﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﺳﺮﺍﺭ ﻭﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﻋﻼﻗﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺛﺎﺭ ﺑﻤﻦ ﻭﻣﺘﻰ ﻭﻛﻴﻒ ﻋﺎﺵ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻣﺎﻛﻦ.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» ابو تمام اسمه ونسبه
الخميس مارس 10, 2016 5:32 pm من طرف زائر

» جميل بثينة اسمه ونسبه
الأربعاء مارس 09, 2016 5:55 pm من طرف زائر

» قرية المناخ ميتم
الأربعاء مارس 09, 2016 3:27 pm من طرف زائر

» ﺩﻋﺎء ﺗﻔﺮﻳﺞ ﺍﻟﻬﻢ
الثلاثاء مارس 08, 2016 5:26 pm من طرف زائر

» الكلمات الدالة على اصوات الحيوان
الثلاثاء مارس 08, 2016 2:01 pm من طرف زائر

» الكلمات الدالة على اصوات الحيوان
الثلاثاء مارس 08, 2016 1:59 pm من طرف زائر

» عبده علي سعيد المحبشي
السبت مارس 05, 2016 4:11 pm من طرف زائر

» عبده علي سعيد المحبشي
السبت مارس 05, 2016 4:09 pm من طرف زائر

» ﺍﻟﺸﻌﺮﺍء ﺍﻟﺼﻌﺎﻟﻴﻚ
الأحد فبراير 28, 2016 5:20 pm من طرف زائر

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺤﺖ ﺭﻛﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ » ﺍﻟﻤﻨﺪﻯ ﺍﻻﻭﻝ » المنتدى الأول » ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺩﺏ

ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺩﺏ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺩﺏ في الثلاثاء فبراير 23, 2016 5:51 pm

ﻣﺤﻤﺪ ﺩﺭﻫﻢ ﺍﻟﺤﺒﻴﺸﻲ

avatar
زائر
ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺩﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻮﺭ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺑﺘﻄﻮﺭ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻻﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺒﺪﺍﻭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﺩﻭﺍﺭ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎﻥ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺍﻟﻰ ﺍﺫﻫﺎﻧﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻻﻧﺸﺎﺋﻲ ﺍﻟﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﻋﻮﺍﻃﻒ ﺍﻟﻘﺮﺍء ﻭﺍﻟﺴﺎﻣﻌﻴﻦ ﺳﻮﺍء ﺃﻛﺎﻥ ﺷﻌﺮﺍ ﺃﻡ ﻧﺜﺮﺍ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻧﻨﻘﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻴﻪ ﻟﻢ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍء ﺍﻧﻤﺎ ﻧﺠﺪ ﻟﻔﻈﺔ ﺁﺩﺏ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﻘﺪ ﺟﺎء ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻃﺮﻓﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ:
ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺘﺎﺓ ﻧﺪﻋﻮ ﺍﻟﺠﻔﻠﻰ
ﻻ ﺗﺮﻯ ﺍﻵﺩﺏ ﻓﻴﻨﺎ ﻳﻨﺘﻘﺮ
ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺄﺩﺑﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻋﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﺷﺘﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﺩﺏ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺻﻨﻊ ﻣﺄﺫﺑﺔ ﺃﻭ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻴﻬﺎ.
ﻭﻟﻴﺲ ﻭﺭﺍء ﺑﻴﺖ ﻃﺮﻓﺔ ﺃﺑﻴﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺴﻲ ﺍﻟﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺗﻬﺬﻳﺒﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ "ﺍﺩﺑﻨﻲ ﺭﺑﻲ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﺗﺄﺩﻳﺒﻲ" ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺷﺎﻋﺮ ﻣﺨﻀﺮﻡ ﻳﺴﻤﻰ ﺳﻬﻢ ﺑﻦ ﺣﻨﻈﻠﺔ ﺍﻟﻐﻨﻮﻱ ﺍﺫ ﻳﻘﻮﻝ:
ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﻲ ﻣﺎ ﺍﺭﺩﺕ ﻭﻻ
ﺍﻋﻄﻴﻬﻢ ﻣﺎ ﺍﺭﺍﺩﻭﺍ ﺣﺴﻦ ﺫﺍ ﺃﺩﺏ
ﻭﻻ ﻧﻤﻀﻲ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺗﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺒﻲ ﻭﺗﻀﻴﻒ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺪﺕ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺗﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻤﺆﺩﺑﻴﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻭﻻﺩ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎء ﻣﺎ ﻳﻄﻤﺤﻮﻥ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﻠﻘﻨﻮﻧﻬﻢ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﻭﺍﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺍﻧﺴﺎﺑﻬﻢ ﻭﺍﺗﺎﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻻﺩﺏ ﺃﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.
ﻭﺍﺫﺍ ﺍﻧﺘﻘﻠﻨﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺒﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻳﺘﻘﺎﺑﻼﻥ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻘﺪ ﺳﻤﻰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻘﻔﻊ ﺭﺳﺎﻟﺘﻴﻦ ﻟﻪ ﺗﺘﻀﻤﻨﺎﻥ ﺿﺮﻭﺑﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻻﺩﺏ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﺍﻻﺩﺏ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺳﻤﻰ ﺍﺑﻮ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺤﻤﺎﺳﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﻣﺨﺘﺎﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﻃﺮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺎﺳﻢ ﺑﺎﺏ ﺍﻻﺩﺏ.

2 ﻟﻬﺠﺎﺕ ﺟﺎﻫﻠﻴﺔ في الأحد فبراير 28, 2016 4:43 pm

ﻣﺤﻤﺪ ﺩﺭﻫﻢ ﺍﻟﺤﺒﻴﺸﻲ

avatar
زائر
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﻉ ﻟﻐﺔ ﺍﺩﺑﻴﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﻤﻴﺰﺕ ﺑﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﻇﻠﺖ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ﻓﺴﺠﻠﻬﺎ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﺍﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻌﻨﻮﺍ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﺍﻟﻰ ﺍﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻬﻤﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻲ ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﺩﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﻨﻜﺮ ﺍﻧﻬﻢ ﻧﺼﻮﺍ ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻄﻖ ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﺸﺎﺫﺓ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻤﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﺣﻤﻠﻮﻩ ﺍﻟﻴﻨﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﺍﺻﺒﺤﻨﺎ ﺍﻣﺎﻡ ﺭﻛﺎﻡ ﻭﺍﺳﻊ ﻣﻦ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﻄﻖ ﺑﻬﺎ ﺍﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﺤﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﻴﻦ ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ:
1- ﺍﻟﻜﺸﻜﺸﺔ ﻭﺍﻟﻜﺴﻜﺴﺔ ﻭﻫﻤﺎ ﺗﺨﺼﺎﻥ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﺫ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺗﻤﻴﻢ ﻭﺃﺳﺪ ﻳﻠﺤﻘﻮﻥ ﺑﻜﺎﻑ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺷﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﺭﺃﻳﺘﻜﺶ ﻭﻋﻠﻴﻜﺶ ﻭﺑﻜﺶ.
2- ﺍﻟﻌﻨﻌﻨﺔ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻢ ﻭﺑﻌﺾ ﻗﻴﺲ ﻭﺃﺳﺪ ﺍﺫ ﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻋﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻓﻴﻠﻔﻀﻮﻥ ﺍﺳﺘﻌﺪﻯ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺄﺩﻯ ﻭﻳﻠﻔﻀﻮﻥ ﺃﻋﺪﻯ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺁﺩﻯ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺑﻨﻲ ﻃﻴﺊ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺩﺃﻧﻲ ﻋﻮﺿﺎ ﻋﻦ ﺩﻋﻨﻲ.
3- ﺍﻟﻔﺤﻔﺤﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻫﺬﻳﻞ ﺍﺫ ﺗﺒﺪﻝ ﺍﻟﺤﺎء ﻋﻴﻨﺎ .
4- ﺍﻟﺘﻀﺠﻊ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﻣﺎﻟﺔ ﺍﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﻴﻢ ﻭﻗﻴﺲ ﻭﺍﺳﺪ ﺗﻤﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻣﺎﻟﺔ ﺍﻻﻟﻒ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻧﺴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ:
1- ﺍﻟﺘﻠﺘﻠﺔ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﻋﺔ ﻭﺑﻬﺮﺍء ﺍﺫ ﻳﻜﺴﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻻﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ﺑﻜﺴﺮ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺘﺎء.
2- ﺍﻟﻌﺠﻌﺠﺔ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﻋﺔ ﺍﺫ ﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﺍﻟﻴﺎء ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ ﺟﻴﻤﺎ.ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﺗﻤﻴﻤﺞ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺗﻤﻴﻤﻲ.
3- ﺍﻟﻄﻤﻄﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﺑﻬﺎ ﺣﻤﻴﺮ ﻭﺍﻫﻞ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺑﻌﺾ ﻋﺸﺎﺋﺮ ﻃﻴﺊ ﻭﻫﻲ ﺍﺑﺪﺍﻝ ﻻﻡ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﻣﻴﻤﺎ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻬﻢ ﻭﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﻡ: ﺍﻣﺴﻬﻢ ﻭﺍﻣﺒﺮ ﻭﺍﻣﺼﻴﺎﻡ.
4- ﺍﻟﺸﻨﺸﻨﺔ ﻭﺗﻨﺴﺐ ﺍﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ﺍﺫ ﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﻛﺎﻑ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺷﻴﻨﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﻟﺒﻴﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﺒﻴﻚ ﻟﺒﻴﺶ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻟﺒﻴﺶ.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى